Newsletter
Email:
الخضروات تخفف التهاب المفاصل الروماتويدي | أبحاث وعلوم | الرئيسية

الخضروات تخفف التهاب المفاصل الروماتويدي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أفادت دراسة سويدية - نشرت في دورية (بحوث وعلاج التهاب المفاصل) - أن الوجبات النباتية الخالية من الجلوتين والغنية بالحبوب والفواكه والخضروات توفر - فيما يبدو - وقاية من النوبات القلبية والجلطات في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ؛ مما يعني أن الغذاء له دور في التخلص من الإصابة .

وأوضح الباحثون أن الوجبات النباتية تعمل - فيما يبدو - على :
- خفض الكوليسترول .
- وتؤثر أيضا على النظام المناعي .
- وتخفف بعض الأعراض المرتبطة بهذا المرض الذي يصيب المفاصل ويسبب ألما شديدا .

وقال فريق من (معهد كارولينسكا) السويدي : إن هذه الدراسة تشير إلى أن النظام الغذائي يمكن أن يعلب دورا مهما في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، وهم في العادة الأكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والجلطات وانسداد الشرايين .

وقال الباحثون : " إن هذه النتائج متوافقة مع نتائج سابقة للأنظمة الغذائية التي تحتوي على الخضروات والنباتات في الأشخاص غير المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، والتي أظهرت انخفاضا في ضغط الدم وفي مؤشر كتلة الجسم وفي حالات الإصابة بأمراض الأوعية الدموية للقلب " .

وفي هذه الدراسة طلب يوهان فروستيجراد - الباحث بـ (معهد كارولينسكا) - في استوكهولم وزملاؤه من 38 متطوعا تناول أطعمة نباتية خالية من مادة الجلوتين ، وطلب من 28 آخرين تناول وجبات متوازنة غير نباتية لمدة عام واحد .

ووجدوا أنه في الأشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا يستبعد المنتجات الحيوانية والجلوتين الموجود في القمح ونبات الجاودار والشعير انخفضت لديهم مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة أو ما يسمى (الكوليسترول الضار) - والذي يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين - كما انخفضت أوزانهم ، في حين لم تظهر أية تغييرات على المتطوعين الذين تناولوا النظام الغذائي الآخر .

وقال الباحثون : هناك حاجة إلى دراسات أخرى لتحديد الأدوار التي ربما تلعبها الأغذية المختلفة في تقديم فوائد في الوقاية من النوبات القلبية والجلطات

سيريان تايم

التعليقات (4 تعليقات سابقة):

نجاح في 13 April, 2008 05:46:27
avatar
كل يوم نقرأخبر جديد عن اكتشافات جديدة وعن فوائد جديدة لمختلف الخضراوات والفواكه وشكراً للسيريان تايم التي تنشر هذه الأخبار الرائع
جميل في 17 April, 2008 05:57:51
avatar
الخضراوات الها فوائد اكتيرة بس الموضوع ان الناس صارة عايشة عالديليفري ومو فاضية حتى انها تعمل صحن صلطة يلي لو ابيعرفوا فوائدوا كانو ما أكلو غيروا وهي مهمة وسائل الاعلام لتعريف الناس بفوائده الكثيرة وأهم هي الفوائد انو بيخفف الوزن يعني هادا يلي لازم الانسان يعتمد عليه بتخفيف وزنوا ويلي رح ايأدي لتخفيف فرصة الاصابة بكتير أمراض
free soul في 29 May, 2008 06:55:09
avatar
صح الخضروات كتير مفيدة لكن معظم الخضروات من بيوت بلاستيكه فهل لها نفس الفائدة
في 29 September, 2008 06:06:07
avatar
انا اسمي اسما عبدالله العمر 19 السكن في جنوب السره والسياره دوج واخوان 8 وامي اسمه ساره والنسبه 69 اخر السنه

أضف تعليقك comment

قيم هذا المقال
0
Powered by Xrises Technology & Protect By Dr.Crypto